لمحة عن قسم العلوم الطبيعية والحياة

يقدم قسم العلوم الطبيعية والحياة برامج تكوين متنوعة في التدرج تشمل ميادين عديدة. ففي الطور الأول من نظام ل – م – د، يحصل الطلبة على تكوين في المعارف الأساسية في علم الأحياء خلال السنة الأولى من التكوين في جذع مشترك، ثم ينتقلون في السنة الثانية إلى واحد من فروع علوم الأحياء، علوم المحيط والعلوم الفلاحية، حسب توجيههم المعتمد في تحديده على رغبات الطلبة وترتيبهم وقدرة استيعاب كل برنامج تكوين. يحصل بعدها الطلبة على تكوين متخصص من أجل استكمال دراستهم في السنة الثالثة من طور اللسانس في مجال علوم الاحياء الدقيقة، بيولوجيا وفيزيولوجيا الحيوان، علم المناعة، حماية النباتات وميدان علم المحيط والبيئة. أما في الطور الثاني فيقدم القسم عروض تكوين متنوعة لحاملي شهادة الليسانس.

تشمل برامج التكوين في طوري الليسانس والماستر في كل التخصصات (التكنولوجيا الحيوية علم الاحياء الدقيقة التطبيقي، علم الأحياء وعلم الامراض الخلوي، علم المناعة والامراض المعدية، علم أمراض النبات وعلم البيئة وحماية المحيط)، تعليما نظريا مدعما بأعمال تجريبية في مخابر الأعمال التطبيقية، وخرجات ميدانية وتربصات داخل الجامعة أو/و في المؤسسات.

يسهر على التعليم في قسم علوم الطبيعة والحياة فريق شاب ونشيط من أساتذة من بينهم أستاذ تعليم عالي و6 أساتذة محاضرين قسم ب و28 أستاذا مساعدا.