إن الجامعة الجزائرية منذ نشأتها تحاول الدخول في هذا الركب، وإنشاء دور المقاولاتية كتجربة رائدة في جامعة المدية 2013 كثاني جامعة وطنية  لتعمم على كل الولايات الجزائرية، لنشر وتطوير الثقافة المقاولاتية، ومحاولة تحفيز الشباب الجامعي على إنشاء مؤسساته الخاصة عوض توجه لطلب العمل في القطاع العام والخاص .

أولا : تعريف دار المقاولاتية

لا يمكن أن نضبط تعريفا أكاديميا لدار المقاولاتية، لكن أحسن تعريف يمكن أن يقدم هو تعريف وظيفي وذلك من خلال ذكر أهم الوظائف التي تمارسها دار المقاولاتية دار الجامعة ومنه يمكن أن نعرف دار المقاولاتية على أنها

” المؤسسة الموجودة داخل الجامعة نتيجة شراكة بين وزارة التعليم العالي ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وتهدف إلى :

  • وضع إطار للتشاور والشراكة يسمح بترقية وتطوير الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي،
  • تحفيز الروح المقاولاتية لدى الباحثين والطلبة من خلال برامج نشاطات تهدف إلى نشر وزرع الثقافة المقاولاتية ( دورات تكوينية، أيام دراسية، أيام إعلامية، خرجات ميدانية …)
  • إنشاء بنك للأفكار ترتكز على مذكرات التخرج وكذا نتائج الأعمال المنجزة من طرف مخابر البحث الجامعية، والتي يمكن أن تكون موضوع مشاريع استثمارية،
  • تثمين الخبرات وإثراء التجارب في مجال المقاولاتية. ” .

ثانيا: ماهية دار المقاولاتية لجامعة يحي فارس المدية 

        في 03 جويلية 2013 وقعت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فرع ولاية المدية  وجامعة يحيئ فارس المدية للقيام بإنشاء دار المقاولاتية التي تسعى إلى تحسيس الطلبة بالمقاولاتية وإنشاء مؤسسة من الطلب المتخرجين من الجامعة وفق أفكار مبدعة وخلاقة . تتمثل مهمة دار المقاولاتية في تعميم عملية تحسيس الطلبة بالمقاولاتية على مستوى جميع كليات جامعة المدية  اتفاقية تم تجديدها في 09 مارس 2017 ومحاولة إبراز جيل جديد من المقاولين من خلال :

  • إرساء ثقافة المقاولاتية في صفوف الطلبة ؛
  • تدريب الطلاب على روح المبادرة ؛
  • إدراج مقياس إنشاء المؤسسة على مستوى أغلبية التخصصات في الليسانس والماستر.
  • تعزيز ثقافة إنشاء المؤسسات من الطلبة ؛
  • بدء أفكار جديدة لمشاريع مبتكرة؛
  • تدعيم شبكة المقاولاتية؛
  • تنظيم ايام دراسية حول المقاولاتية ؛
  • تنظيم دورات تدريبية في مجال المقاولاتية

ثالثا : طريقة التكوين في دار المقاولاتية لجامعة المدية

  • مقاربة المكتب الدولي للعمل : تعتمد جامعة المدية على مقاربة المكتب الدولي للعمل في المقاولاتية وهذا من خلال برنامج «SIYB» أي Start and Improve Your Business. إن برنامج SIYB هو برنامج الذي تبناه المكتب الدولي للعمل “IOL” يعود في الأصل لبرنامج طوره الإتحاد السويدي لأرباب العمل لصالح رجال الأعمال والمقاولين السويديين الصغار والذي بدأ العمل فيه منذ سبعينيات القرن الماضي، وتعتبر عبارة SIYB إختصارا لـجملة ” Start and Improve Your Business ” أو حسن تسيير مؤسستك هو نسخة معدلة  وقد طور هذا البرنامج للاستجابة لحاجات المقاولين الصغار في البلدان النامية حيث أصبح معتمدا في حوالي 100 دولة عبر العالم، وتمت ترجمتة منهجيته وكتبه إلى أكثر من 40 لغة.

ولعل أهم أهدافه تتمثل في :

  • تقوية مختلف هيئات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: منظمات أرباب العمل، الاتحادات المهنية، الوزارات والهيئات المكلفة بالشغل والتجارة والصناعة، المنظمات غير الحكومية، غرف التجارة والصناعة التقليدية، الجمعيات، الجامعات عن طريق تمكينهم من منهجية عمل بسيطة ومنظمة لتطوير النشاط المقاولاتي في بلدانهم لصالح حاملي المشاريع وصغار المقاولين والطلبة حديثي التخرج .
  • البحث في الطرق العلمية من أجل استنباط الأفكار المبتكرة لتطوير الأداء الاقتصادي في الأسواق المختلفة.
  • تحسين دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بالأفكار المقترحة بطرق علمية دقيقة تساهم في تحسين أداء الأفكار المقترحة والتأكد من جدواها في المحيط الذي تعيش فيه مقارنة بإمكانيات المقاول .
  • تحسين أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بطريقة دائمة عن طريق تكوين حاملي المشاريع والمقاولين.

يحتوي برنامج SIYB على ثلاث برامج تكوينية متخصصة تمس ثلاث مفاصل أساسية في التدريب المقاولاتي وهي، دراسة الفكرة، دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة تحسين تسيير المؤسسة .

  • أوجد فكرة مؤسستك TRIE : يسمح لك هذا التكوين بإيجاد فكرة لمؤسسة أكثر ملائمة مع إمكانياتك وقدراتك الإدارية والاحتياجات الفعلية لمحيطك والسوق.
  • أوجد مؤسستك CREE: يوضح للمتكون كيفية وضع مخطط عملك على ثلاث مراحل:  تكوين أساسي داخل القاعة، ثم تحصيل معلومات في الميدان، وأخيراً الرجوع إلى القاعة لإنهاء مخطط العمل.
  • حسن تسيير مؤسستك Germe : بعد تحليل احتياجات التكوين، يقترح المُكوِّن على المتعاملين إتباع تكوين أساسي يشمل المواد التي تهمهم أكثر من بين المحاور الثمانية التي يتضمنها التكوين Germe: المؤسسة والعائلة، التسويق، حساب التكاليف، تسيير المخزون، التموين، المحاسبة، التخطيط المالي، العمال والإنتاجية.
  • مقاربة الدورات التكوينية المتخصصة : إن دار المقاولاتية من خلال فريق التكوين العامل بها تقوم ببناء مجموعة من الدورات التكوينية الخاصة، حسب الحاجات التكوينة للطلبة ويمكن أن تكون هذه الدورات في المحاسبة في التسويق في الجانب الاداري وعلاقة الطالب بمصالح الضرائب والتجارة، بالاضافة للشراكة مع مجموعة من الهيئات على غرار الوكالة الوطنية للتشغيل فرع المدية، بالاضافة لتقنيات اختيار فكرة المشروع على غرار BMC .

رابعا : آليات عمل دار المقاولاتية وأنشطتها .

إتفاقية تم تجديدها في نهاية 2017 وفق الاتفاق الجديد الموقع بين وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 09 مارس 2017، ووفق هذه الاتفافية الاتفاقيات بين جامعة المدية وهيئة

  • آليات عمل دار المقاولاتية لجامعة المدية

إن الواقع التكنولوجي الذي نعيشه والإمكانيات التقنية التي تتوفر عليها جامعة المدية، جعلنا نعمل على إستغلال الوسائل التكونولوجية المتاحة من أجل التسجيل في مختلف الدورات التي نعرضها على الطلبة، كما نقوم بالتأكد من مستوى الطالب المتقدم من خلال روابط تسجيل الكترونية، تكون مقسمة إلى قسمين

  • القسم الأول المعلومات العامة : وهو قسم نطلب فيه من الطالب ملئ مجموعة من المعلومات العامة حوله، وكل ما يتعلق بالمعلومات الشخصية ونؤكد على رقم التسجيل حتى يتم التأكد من أن الطالب مسجل على مستوى جامعتنا بالاضافة للايمايل والهاتف من أجل التواصل .
  • القسم الثاني إختبار معلوماته: لتفادي الوقوع في مجموعات غير متجانس نقدم للطلبة مجموعة من الأسئلة التي تكون عبارة عن إختبار لمستوى معارفهم، حتى نستطيع أن نقسم الطلبة على مجموعات متجانسة قادرة على مساعدة المكون في عمله، وتحديد الحاجات التكوينية بدقة، وهو ما يجعل التسجيل وضبط القوائم وتقسيم المجموعات مهمة سهلة .

إن التكنولوجيا الحديثة سهلت العملية التكوينية بشكل كبير، وبسطت على الطالب والمسؤول تحديد الحاجات التكوينية والتقسيم الطلبة بالإضافة للتواصل معهم من أجل تقديم البرنامج وخطوات التكوين .

  • خطة عمل دار المقاولاتية : إن العمل في دار المقاولاتية ينقسم إلى 3 أقسام أساسية
  • الثلاثي الأول : يخصص هذا الجزء من السنة للتظاهرات التحسيسية والأيام الاعلامية من أجل توضيح دور دار المقاولاتية في الجامعة ومحاولة توضيح كل التفاصيل الغائبة عن الطلبة حيث تكون التظاهرات التي تتم في هذه المرحلة تحت إسم “إكتشف عالم المقاولاتية” وتجوب كل المواقع في جامع المدية ( القطب، عين الذهب، المصلى )، حيث يسجل الطلبة خلال هذه المرحلة في الدورات المختلفة للدار .
  • الثلاثي الثاني : يكون الهدف من الثلاثي الثاني هو القيام بالورشات والدورات التكوينية لصالح الطلبة المسجلين في المرحلة الأولى من العمل الميداني الذي يقوم به أعضاء دار المقاولاتية، وتحدد الدورات حسب الحاجات التكوينية المعبر عنها من قبل الطلبة في المرحلة الأولى، أوقات الطلبة التي تناسبهم
  • الثلاثي الثالث : يخصص هذا الثلاثي للتطوير علاقة الطالب مع المحيط السوسيو اقتصادي من خلال القيام بمجوعة من اللقاءات والنشاطات والأيام الاعلامية مع رجال الاعمال والمدراء وممثلي الهيئات المحلية بالاضافة لتظاهرة الجامعة الصيفية .