• خلال السنة الجامعية 2017-2018
  •  الدورة التكوينية الثانية في المقاولاتية

خصصت هذه الدولة لكل الطلبة الجامعيين الذين يريدون ولوج عالم المقاولاتية، حيث كان الهدف منها الدخول في مجموعة من الورشات الخاصة التي تجعل الطالب يلم بكل نواحي هذا العالم .

  • الورشة الأولى : مدخل عام لعالم المقاولاتية وعرفت مشاركة 100 طالب وطالبة قسموا على خمس أفواج منهم واحد خصص لطلبة الدكتوراه والأساتذة، حيث كان الهدف من هذا الورشة التي دامت 3 أيام ما بين 25-27 ديسمبر 2017 تعريف الطلبة على عالم المقاولاتية .
  • الورشة الثانية : هذه الورشة خصصت لأساليب إختيار العمال لدى المقاول وكيف يمكن يختار عماله من خلال السيرة الذاتية وآليات المقابلة وكيف يتم ذلك، واستمرت 3 أيام .
  • الورشة الثالثة : ورشة خاصة بالضرائب، والتي تتحدث حول نظام الضرائب الحقيقي ونظام الضرائب الجزافي والفرق بينهما وكيفية التعامل معهما .
  • الورشة الرابعة : هي ورشة خاصة بتعريف الشباب المقاول بمراحل إطلاق المؤسسة وكل المراحل الادارية الواجب فهمها من أجل الإنطلاق في هذا الجانب .

دورة تكوينية في دراسة الجدوى الاقتصادية هي دورة متخصصة وفق منهج المكتب الدولي للعمل والتي تم فيها إختيار أحسن الطلبة الذي سجلوا من خلال أفكار مشاريعهم الخاصة، حيث تستمر هذه الدورة 15 يوم، 5 أيام مخصص لعملية توضيح المراحل النظرية، المرحلة الثانية مخصصة لجمع المعلومات من السوق أمام المرحلة الثالثة فمخصصة لعملية عرض مشاريع دراسة الجدوى الاقتصادية .

خلال السنة الجامعية 2018-2019 : خلال السنة الجامعية 2018-2019 تم إتباع استراتيجية جديدة من خلال اعتماد برنامج مقسم على 3 أقسام أساسية حيث تخصص المرحلة الاولى من السنة إلى عملية التحسيس والتقرب من الطلبة، وهي المرحلة التي تخولنا إلى جمع المعلومات ومعرفة احتياجات الطلبة بشكل دقيق تحضيرا للمرحلة الثانية والتي نصمم فيها ورشات ودورات تكوينية حسب الحاجات التي عبر عنها الطلبة وهو ما يجعلنا قادرين على احتوائهم ذلك البرامج وفق منهجية المكتب الدولي للاعمال في اختيار دراسة الأفكار واكتساب المهارات التسييرية لتكون المرحلة الأخيرة معتمدة على الانفتاح على المحيط الخارجي من خلال الاحتكاك المباشر مع مختلف الهيئات المحلية والوطنية التي تساعد الطالب على انشاء مؤسسته بالاضافة لاستضافة مجموعة من المستثمرين القادرين على تقديم عصارة خبرتهم للطلبة .

المرحلة الأولى : وتكونت هذه المرحلة من ثلاث أيام إعلامية تكوينية في ثلاث مواقع التي تتربع عليهم الجامعة تحت عنوان إكتشف عالم المقاولاتية وهي عملية امتدت من 08 نوفمبر  إلى غاية 10 ديسمبر وشارك فيها ما يفوق 320 طالب بشكل مباشر، بالاضافة لعدد كبير من الطلبة الذين احتكوا بالمعرض الموجود على مستوى البهو .

المرحلة الثانية : وهي المرحلة التي تم تقسيم الطلبة على مجموعات لتكوين ورشات حسب الحاجات التي عبر عنها الطلبة في المرحلة الاولى وكانت هذه الورشات موزوعة بين البحث عن الفكرة ودراسة الجدوى الاقتصادية لافكار الطلبة حيث تم اتباع منهجية المكتب الدولي للعمل والعمل وفقها، وهو ما جعل الطلبة يخرجون بدراسات جدوى جاهزة لبداية مشاريعهم، واستمرت هذه الورشات من 09 جانفي إلى 21 مارس، وهي المدة التي استطاع فيها الطلبة تطوير امكانياتهم بشكل كبير والغوص في مجال الاعمال .

المرحلة الثالثة : كانت المرحلة عبارة عن جامعة صيفية التقى فيها الطلبة شروحات حول الطرق القانونية لانشاء مشاريعهم بالاضافة لتوضيح علاقتهم بالمصالح المرافقة على غرار مصالح الضرائب التأمينات، البنوك بالاضافة للهيئات الداعمة للطلبة من أجل إنشاء مشاريعهم على غرار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وهي الوكالة التي تقدم قروض للطلبة الراغبين في انشاء مشاريعهم تصل الى مليار سنتيم أو ما يعادل حوالي 80 الف الى 90 الف دولار أمريكي بمساهمة من الطالب المقاول لا تتعدى 02 بالمئة من قيمة المشروع مع تحفيزات جبائية ومالية وعقود تشغيل ، حيث إمتدت هذه العملية خلال شهر جوان .