تعريف المخبر – مخبر علوم التربية للتوجيه والإرشاد
  • تطوير العلوم التربوية في الجزائر .
  • تكوين باحثين تربويين في مرحلة الدكتوراه يبحثون المشكلات التربوية المختلفة .
  • دراسة المشكلات التربوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية الجزائرية  ( دور الحضانة والتليم التحضيري ، الابتدائية – المتوسطة – الثانوية – الجامعية ) .
  • انجاز مشاريع بحث في الدكتوراه تهتم بالمسائل التربوية المختلفة ( المناهج ، الكتب ، التقويم ، تكوين الأستاذ ، تعليمية المواد المدرسة ، الاختبارات المدرسية ، خصائص المتعلم الجزائري ، جودة التعليم ، تاريخ التعليم في الجزائر ….) .
  • تأليف كتب في العلوم التربوية المختلفة ( التربية لمقارنة ، علم النفس التربوي ، طرائق التدريس ، فلسفة التربية ، علم النفس التعليمي ، البيداغوجيا ، علم الاجتماع التربوي تحليل العملية التعليمية ، اقتصاديات التعليم ، بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات …
  • تنظيم ندوات ومحاضرات وأيام دراسية وملتقيات وطنية ودولية في الشأن التربوي ، يوظف مناهج العلوم التربوية المختلفة ( الوصفية ، التاريخية ، التحليلية ، الارتباطية ، التجريبية ، المقارنة ..) .
  • دراسة النظم التعليمية المختلفة في البلدان ذات الجودة التعليمية والمصنفة عالميا ، سيما البلدان المتطورة .
  • ترجمة الكتب التربوية ذات القيمة الاكاديمية العالية ، في ميدان التنظير والتطبيق معا .
  • تحليل التجربة التربوية الجزائرية الماضية  ( المقاربة بالأهداف )  والحالية ( المقاربة بالكفايات ) .
  • تأسيس مجلة تربوية تهتم بالعلوم التربوية في مجال التوجيه والإرشاد.

المواضيع المراد التكفل بها في المخبر المقترح:

  • التربية في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، وتطبيقات جيل الصحابة الكرام – رضي الله عنهم – لمضامينها
  • مشكلات التقويم التربوي في المدرسة .
  • إصلاح النظم التربوية والتعليمية .
  • تعليمية المواد التعليمية ( الأدبية والاجتماعية ،و العلمية والفنية .. ) .
  • الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالتحصيل والانجاز المدرسي ، ودافعية التعلم والإنجاز الأكاديمي .
  • تحليل ونقد النظريات التربوية المعاصرة ذات الصلة بالتطبيقات التعليمية المدرسية .
  • تاريخ التعليم في الجزائر ، وتحليل التجربة التعليمية الجزائرية .
  • جودة التعليم في الجزائر .
  • الإنجاز الاكاديمي ، الفشل الاكاديمي ، الأداء الاكاديمي ، المهارات الاجتماعية للمتعلم ، اتخاذ القرار ، نمو المفاهيم العلمية و الاجتماعية والمدنية والتاريخية عند المتعلم ، التفكير العلمي لدى المتمدرس ، التفكير النقدي ، التفكير التحليلي ، الفكر المنطقي ، الفكر الرياضي تحليل محتوى  المواد المتعلمة ( الأدبية ، الرياضية  ، الاجتماعية ، العلمية ) ، مشكلات التعصب والتطرف والعنف والعدوان والعزلة والانسحاب والكراهية والعنصرية ، والعلاقات الإنسانية في الوسط المدرسي
  • دراسة التراث التربوي الإسلامي ( الفقهي ، العقلي ، الصوفي ، الاجتماعي ، الفلسفي ، الأصولي ..) .
  • مقارنة النظام التعليمي الجزائري بالنظم التعليمية العربية والأجنبية .
  • التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا ، وفي حلول الكوارث والأزمات .
  • استراتيجيات التعلم .
  • طراق التدريس في المدرسة الجزائرية .
  • وضعية المعلم الجزائري النفسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعرفية .
  • الرضا الوظيفي عند الأستاذ الجزائري .
  • الأداء الأكاديمي عند الأستاذ الجزائري ، وعلاقته بالتكوين .
  • اتجاهات المتعلمين الجزائريين نحو التعليم عن بعد ، وقدرة الطواقم التربوية على تيسيره