الفرقة01 – مخبر علوم التربية للتوجيه والإرشاد
دور المدرسة في التغيير الاجتماعي والثقافي  -دراسة ميدانية – تسمية الفرقة
م ن د م الإسم المختصر للفرقة
  العنوان الإلكتروني للفرقة URL
جامعة يحي فارس – الجزائر – عنوان فرقة البحث:
 أستاذ محاضر ” أ ” د.واكد رابح اسم رئيس فرقة البحث  :
  08 عدد المنشورات لرئيس فرقة البحث  Google Scholar
لا يوجد عدد الاقتباسات لرئيس فرقة البحث  Google Scholar
Indice H
Compte Google Scholar

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا بحسب الرتبة العلمية

التخصص الرتبة أعلى شهادة علمية محصل عليها تاريخ الميلاد الجنس الكلية/المعهد الاسم و اللقب
 فلسفة أستاذ محاضر  ” أ ” شهادة التأهيل الجامعي 09 -02 -1976 ذكر كلية ع الاج

جامعة المدية

سعد بوترعة
علوم التربية أستاذ مساعد ” ب ” دكتوراه 09-04-1980  ذكر  كلية ع الاج

جامعة المدية

علي زروط
علوم التربية أستاذ مؤقت ماستر 02 1980 ذكر  كلية ع الاج

جامعة المدية

أحمد دحمون
علوم التربية أستاذ مؤقت ماستر 02   26/02/1993 . المدية ذكر كلية ع الاج

جامعة تيزي وزو

عيسى رويس

  الأهداف العامة

  • التعرف على المقاربات النظرية المهتمة بالتغيير الاجتماعي والثقافي .
  • تحليل وتفسير نظريات التغيير .
  • التعرف على واقع التغيير في المؤسسة التعليمية الجزائرية .
  • تحديد مشكلات التيير الاجتماعي والثقافي لدى التلاميذ الجزائريين .
  • التعرف إلى أسباب ضعف الوعي بالتغيير لدى التلاميذ وكيفية التعامل معه وعلاجه .
  • اقتراح حلول عملية لتوليد اهتمام المدرسة بالتدريب على التغيير الاجتماعي والثقافي .
  • نقد المقاربات النظرية للتغيير ومقارنتها بالمقاربات الكلاسيكية .
  • فحص أدوار المدرسة في تحقيق التغيير الاجتماعي والثقافي ( إجراء دراسة ميدانية ) .
  • تطبيق مقاييس التغيير الثقافي والاجتماعي على الأقسام الابتدائية وكذا الأقسام المتوسطة والثانوية .
  • تكوين المعلمين على تنشيط التلاميذ على الاستجابة للتغيير ، وتفعيلها من خلال النشاط الأكاديمي والأنشطة المدرسية

 الأسس العلمية

  • دراسة النظريات المفسرة للتغيير الاجتماعي والقافي في المدرسة  .
  • ترجمة الأعمال الأكاديمية  لبعض منظري التغيير  .
  • الاستفادة من الدراسات النظرية والتطبيقية ( العربية والأجنبية والجزائرية ) في مجال التغيير الاجتماعي والثقافي  .
  • ترجمة المقاييس وتكييفها مع البيئة الجزائرية .
  • مراجعة المقررات الدراسية ، ونقدها بما يسمح للمعلم والمتعلم  من الإقبال عليها والتفاعل مع مدخلاتها ومخرجاتها .
  • أجراء تطبيقات إحصائية لتشريح واقع  التغيير الاجتماعي والثقافي ، وتكوين بيانات حول مدى قوتها أو ضعفها .
  • الاطلاع على تجارب تربوية عالمية ناجحة في تنمية الدافعية الدراسية .

 الكلمات المفتاحية الدافعية الدراسية – المقاربات النسقية ، المؤسسة التعليمية الجزائرية