القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا بحسب الرتبة العلمية
التخصص | الرتبة | أعلى شهادة علمية محصل عليها | تاريخ الميلاد | الجنس | الكلية/المعهد | الاسم و اللقب |
تربية خاصة | أستاذ محاضر ” ب ” | دكتوراه | 20/10/1964 | أنثى | كلية ع إج
جامعة المدية |
توازي فضيلة |
علوم إقتصادية | أستاذ محاضر ” ب “ | دكتوراه | 29-01-1979 | أنثى | كلية ع الاقتصادية
المدية |
ياليشاني وهيبة |
علوم التربية | أستاذ محاضر” ب ” | دكتوراه | 1983 | ذكر | كلية ع – اج
جامعة قسنطينة |
عدنان توات |
إرشاد وتوجيه | طالب دكتوراه | ماستر 02 | 1992 | ذكر | كلية ع –اج
جامعة المدية |
محمد القططي |
ارشاد وتوجيه | طالب دكتوراه | ماستر 02 | 05-01-1971 | ذكر | كلية ع الاج جامعة البليدة | محمد قريتلي سليم |
الأهداف العامة
- تطوير التعليم الإلكتروني في المدرسة الجزائرية :
بحث اثر ملف الانجاز الالكتروني على رفع من أداء البيداغوجي لدى معلمين المرحلة الابتدائية
تصميم مقياس الأداء البيداغوجي للمعلمين المرحلة الابتدائية.
تصميم ملف الانجاز الالكتروني للمرحلة التعليم الابتدائي.
- بحث المشكلات ذات العلاقة بالتعلم الالكتروني ( إدراك أهمية التعلم الالكتروني ، التكيف مع أساليبه ومنهجيته
- تكوين المعلمين والأساتذة في تطبيقات التعلم الإلكتروني وتدريبهم على تنفيذه وإجراءاته المختلفة .
- ترجمة الأعمال التربوية المهتمة بالتعلم الإلكتروني في ميدان التدريس والتقويم .
- تطوير البرامج المدرسية الإلكترونية في المواد التعليمية المختلفة ( المواد الأدبية والاجتماعية والعلمية والفنية ) .
- متابعة البرامج التدريسية الالكترونية في البلدان المتقدمة والاستفادة منها نظرياً وتطبيقياً .
- تنظيم ندوات وملتقيات في ميدان البرامج التعليمية الالكترونية .
- التنسيق مع الدوائر الاتصالية الرسمية لتطوير تدفق الإنترنت في الجزائر ، والاستفادة منها في المؤسسات التعليمية المختلفة
- تطوير التعلم الالكتروني في الجامعة والاستفادة من الأساليب والوسائط الإلكترونية المتوفرة ، وتحفيز الأساتذة على التدريس الالكتروني وتوظيف التكنولوجيا المتطورة في بناء المعرفة العلمية .
الأسس العلمية
- مراعاة التطبيقات المعاصرة ذات الصلة بالنظريات التكنولوجية المعاصرة .
- الاستفادة من إيجابيات التكنولوجيا التعليمية ، والتنبه إلى عوائقها ومساوئها
- دراسة ثقافة المجتمع المعلوماتية والاعتماد عليها في تنشئة المتعلمين على مضامينها ومقرراتها .
- توفير شروط التعلم الالكتروني من إمكانيات ووسائل حتى يستجيب المتعلمين إليها .
- فهم الفروق الثقافية والاجتماعية واللغوية في تطبيق المعلوماتية التعليمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية .
- اعتماد نماذج عالمية في تطبيق المعارف المدرسية بطرق تكنولوجية متطورة
الكلمات المفتاحية : التعلم الإلكتروني ، وسائل التدريس الالكترونية ،ملف الإنجاز