- تطوير العلوم التربوية في الجزائر .
- تكوين باحثين تربويين في مرحلة الدكتوراه يبحثون المشكلات التربوية المختلفة .
- دراسة المشكلات التربوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية الجزائرية ( دور الحضانة والتليم التحضيري ، الابتدائية – المتوسطة – الثانوية – الجامعية ) .
- انجاز مشاريع بحث في الدكتوراه تهتم بالمسائل التربوية المختلفة ( المناهج ، الكتب ، التقويم ، تكوين الأستاذ ، تعليمية المواد المدرسة ، الاختبارات المدرسية ، خصائص المتعلم الجزائري ، جودة التعليم ، تاريخ التعليم في الجزائر ….) .
- تأليف كتب في العلوم التربوية المختلفة ( التربية لمقارنة ، علم النفس التربوي ، طرائق التدريس ، فلسفة التربية ، علم النفس التعليمي ، البيداغوجيا ، علم الاجتماع التربوي تحليل العملية التعليمية ، اقتصاديات التعليم ، بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات …
- تنظيم ندوات ومحاضرات وأيام دراسية وملتقيات وطنية ودولية في الشأن التربوي ، يوظف مناهج العلوم التربوية المختلفة ( الوصفية ، التاريخية ، التحليلية ، الارتباطية ، التجريبية ، المقارنة ..) .
- دراسة النظم التعليمية المختلفة في البلدان ذات الجودة التعليمية والمصنفة عالميا ، سيما البلدان المتطورة .
- ترجمة الكتب التربوية ذات القيمة الاكاديمية العالية ، في ميدان التنظير والتطبيق معا .
- تحليل التجربة التربوية الجزائرية الماضية ( المقاربة بالأهداف ) والحالية ( المقاربة بالكفايات ) .
- تأسيس مجلة تربوية تهتم بالعلوم التربوية في مجال التوجيه والإرشاد.
المواضيع المراد التكفل بها في المخبر المقترح:
- التربية في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، وتطبيقات جيل الصحابة الكرام – رضي الله عنهم – لمضامينها
- مشكلات التقويم التربوي في المدرسة .
- إصلاح النظم التربوية والتعليمية .
- تعليمية المواد التعليمية ( الأدبية والاجتماعية ،و العلمية والفنية .. ) .
- الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالتحصيل والانجاز المدرسي ، ودافعية التعلم والإنجاز الأكاديمي .
- تحليل ونقد النظريات التربوية المعاصرة ذات الصلة بالتطبيقات التعليمية المدرسية .
- تاريخ التعليم في الجزائر ، وتحليل التجربة التعليمية الجزائرية .
- جودة التعليم في الجزائر .
- الإنجاز الاكاديمي ، الفشل الاكاديمي ، الأداء الاكاديمي ، المهارات الاجتماعية للمتعلم ، اتخاذ القرار ، نمو المفاهيم العلمية و الاجتماعية والمدنية والتاريخية عند المتعلم ، التفكير العلمي لدى المتمدرس ، التفكير النقدي ، التفكير التحليلي ، الفكر المنطقي ، الفكر الرياضي تحليل محتوى المواد المتعلمة ( الأدبية ، الرياضية ، الاجتماعية ، العلمية ) ، مشكلات التعصب والتطرف والعنف والعدوان والعزلة والانسحاب والكراهية والعنصرية ، والعلاقات الإنسانية في الوسط المدرسي
- دراسة التراث التربوي الإسلامي ( الفقهي ، العقلي ، الصوفي ، الاجتماعي ، الفلسفي ، الأصولي ..) .
- مقارنة النظام التعليمي الجزائري بالنظم التعليمية العربية والأجنبية .
- التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا ، وفي حلول الكوارث والأزمات .
- استراتيجيات التعلم .
- طراق التدريس في المدرسة الجزائرية .
- وضعية المعلم الجزائري النفسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعرفية .
- الرضا الوظيفي عند الأستاذ الجزائري .
- الأداء الأكاديمي عند الأستاذ الجزائري ، وعلاقته بالتكوين .
- اتجاهات المتعلمين الجزائريين نحو التعليم عن بعد ، وقدرة الطواقم التربوية على تيسيره