نبذة عن المجلس العلمي للكلية

نبذة عن المجلس العلمي واللجان العلمية للكلية

          ُيعتبر المجلس العلمي للكية رفقة اللجان العلمية للأقسام هيئات أساسية وفاعلة في تسيير الّشأن العلمي للكلية، ويعتمد نجاحها على الدور الذي يلعبه أعضاء هذه الهيئات، في حدود ما تخّوله لها النصوص التشريعية والتنظيمية من صلاحيات هامة.

          لذلك أحاطها الُمشّرع بضوابط وإجراءات، سواء خلال عملية انتخابها أو تنصيبها، أو تشكيلتها، أو كيفيات تسييرها. وتتشّكل هذه الهيئات من أعضاء منتخبين وأعضاء معينين بحكم مناصبهم. كما ُينتخب رئيس المجلس العلمي ورؤساء اللجان العلمية من بين الأعضاء ذوي الأعلى رتبة.

           ّيمارُس رئيس المجلس العلمي ورؤساء اللجان العلمية مهامهم لمدة ثلاث ( 03سنواتقابلة للتجديد مرة واحدة، وتتنافى العهدة الانتخابية مع الوظائف الإدارية الأخرى على مستوى المؤسسة. كما لا  ُيمكن الجمع بين تمثيل الأساتذة والعضوية الُمخّولة بقوة القانون في هذه الهيئات، وأيضًا لا ُيمكن لنفس الأستاذ شغل منصبين مختلفين في عهدٍة واحدة في نفس الوقت،سواء في نفس الهيئة أو في هيئتين مختلفتين، كما أّن عضوية ممثلي الأساتذة المنتخبين في الهيئات العلمية للقسم تتنافى مع شغل منصٍب عاٍل وظيفي أو هيكلي، وهناك استثناء بالجمع بين منصبين بحكم الصفة (عميد الكلية، رئيس القسم). وتجدر الإشارة أنه لا  ُيمكن تنصيب هيئة علمية لمباشرة عملها دون وجود قرار وزاري يتضمن القائمة الإسمية لأعضائها.
يلتزُم المجلس العلمي-على غرار اللجان العلمية-بتطبيق أحكام القرارات المحددة لكيفيات سير الهيئات العلمية، من حيث إعداد النظام الداخلي للمجلس العلمي خالل أول اجتماع له:

  • ُتعقد الاجتماعات بصفة منتظمة، واحترام النصاب؛-
  • تسجيل نتائج أعمال المجلس العلمي في دفتر خاص مرّقم ومختوم، وموافاة السلطة بها (السيد-عميد الكلية، السيد مدير الجامعة، السادة نواب مدير الجامعة)؛
  • إرسال نسخة إلكترونية من محضر الاجتماع لجميع أعضاء المجلس العلمي، مع وضع-.ملّخص عن المحضر في موقع الكلية.
    شعارات المجلس العلمي واللجان العلمية في الكلية هي: التشاركية، الشفافية، العدالة،والباب المفتوح. حيث ُيعقد المجلس العلمي أربع (04) دورات عادية وما لا يقل عن خمس (05) دورات استثنائية في السنة الواحدة. ونهدف إلى خدمة أساتذة الكلية وطلبة الدكتوراه ضمن إطار النصوص التشريعية والتنظيمية الّسارية المفعول، دون تأجيل أو مماطلة أو عوائق، بل وُنبادر بتقديم الُّنصح والاستشارة لمن يحتاجها. كما َيعمل المجلس العلمي على تعزيز أواصر العلاقات المهنية والأخوية بين الأساتذة، وتجاوز الخلافات التي ُيمكن أْن تحدث بينهم مهما كانت أسبابها ومظاهرها.