استجابة الجامعات الجزائرية للتعليم عن بعد في ظل تداعيات جائحة كورونا COVID19 ما بين الواقع والمأمول
عنوان التظاهرة العلمية: استجابة الجامعات الجزائرية للتعليم عن بعد في ظل تداعيات جائحة كورونا COVID 19 ما بين الواقع و المأمول |
لجنة اعداد التظاهرة رئيس التظاهرة: د/ ليلى بن زرقة الرئيس الشرفي: أ.د/ بوعروري جعفر رئيس اللجنة العلمية : أ.د/مكيد علي رئيس اللجنة التنظيمة: أ.د/سماي علي |
تاريخ ومكان انعقادها: 25 ماي 2022 جامعة يحي فارس بالمدية |
أهداف التظاهرة: -ابراز الدور الفعال لمنصة التعليم عن بعد والتعرف على كيفية استخدامها؛ – الاستفادة من تجربة تطبيق التعليم عن بعد وتهيئة البيئة الافتراضية التفاعلية بهدف جذب اهتمام الطلبة والاساتذة وجعل التعليم عن بعد أكثر متعة وفعالية؛ – لفت انتباه أصحاب القرار في الجامعات بأهمية التعليم عن بعد في ظل الأزمات التي قد تعترض استمرارية وديمومة خدمة التعليم العالي؛ – تبيان انعكاسات نظام التعليم عن بعد على أداء المؤسسات الجامعية بالجزائر. |
محاور (أو موضوعات) التظاهرة: – المحور الأول: الإطار النظري للتعليم عن بعد · أنماط التعليم عن بعد؛ · أدوات التعليم عن بعد؛ · استراتيجيات التعليم عن بعد؛ · ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد؛ · حدود التعليم عن بعد – المحور الثاني: متطلبات التحول نحو التعليم عن بعد وأهم التحديات · الامكانيات المادية الواجب توافرها لدى الجامعات؛ · الكفاءات التكنولوجيا الواجب توافرها لدى الاساتذة؛ · المهارات التكنولوجيا الواجب امتلاكها لدى الطلبة. – المحور الثالث: تغيرات بيئة التعليم العالي أثناء جائحة كورونا · انعكاسات الجائحة على بيئة التعليم العالي؛ · بيئة التعليم الالكتروني؛ · المنصات التعليمية والخدمات التي توفرها؛ · نظم ادارة التعلم؛ · نظم ادارة محتويات التعلم؛ · نظم ادارة المقررات؛ · تطبيقات التحاضر عن بعد بأنواعها: Jitsi meet- Googlmeet-Classroom-Zoom… – المحور الرابع: التفاعل مع منصة التعليم عن بعد MOODLE؛ · تفاعل الطلبة مع منصة العليم عن بعد MOODLE؛ · تفاعل الأساتذة مع منصة العليم عن بعد MOODLE؛ – المحور الخامس: تجارب الجامعات الجزائرية مع التعليم عن بعد |
توصيات (أو اقتراحات) التظاهرة: في ختام جلسات الملتقى تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها :
استمرارية قيام الجامعات ببحوث الهدف من وراءها : – متابعة أراء واتجاهات الطلبة حول منصة التعليم عن بعد ، المحتوى الالكتروني …. – التعرف على أسباب عزوف الطلبة عن التفاعل مع منصة التعليم عن بعد و تفضيلهم التفاعل مع قنوات غير رسمية مثل الفايسبوك و التشجيع عل إيجاد حلول بديلة ؛ – توفير فضاء للطلبة على مستوى الجامعات مجهزة ويقوم عليها متخصصون لنشر ثقافة التعليم عن بعد لدى الطلبة و الحد من المعوقات التي تواجههم في استخدام المنصات الافتراضية ؛ – تبسيط إجراءات تشغيل واستخدام منصات التعليم عن بعد و تحسين الوجهات و توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي ؛ التوجه نحو الجامعات الافتراضية لاستقطاب الطلبة غير القادرين على الالتزام بالتعليم الحضوري خاصة فئة الموظفين ،والمتأخرين عن التسجيلات الجامعية العادية وحتى بالنسبة للطلبة الذين يرغبون في دراسة تخصصات أخرى ،علما أن الوزارة الوصية خطت خطوات أولية في هذا الخصوص . |