كلمة رئيس قسم العلوم التجارية

كلمة رئيس القسم

من دواعي الشرف أن نكون ضمن الطاقم الإداري لكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير ضمن جامعة يحي فارس بالمدية، أحد أقطاب التأهيل والتكوين في إطار تحقيق التنمية الوطنية.

حيث يعتبر قسم العلوم التجارية من الأقسام التي ساهمت في بناء مخرجات الكلية، من موارد بشرية ذات كفاءة لخدمة التنمية الوطنية في مجال الاقتصاد والتسيير والتجارة.

أين تتمحور جودة الأداء من خلال سيرورة البيداغوجيا والعمل الإداري، حيث يمثل الأستاذ والموظف والطالب جوهر اهتمامات القسم.

فمن خلال مسار ليسانس أكاديمي،يتكون الطالب في السنة الثانية وفق برنامج التعليم للسنة الثانية ليسانس فرع العلوم التجارية، وبعد اجتياز هذه المرحلة يستطيع الطالب بسهولة اختيار تخصص ليسانس  ” تسويق”، وبعد حصول الطالب على شهادة الليسانس، تسمح له الشهادة بالترشح للتسجيل ضمن مسار ماستر أكاديمي في تخصص تسويق الخدمات ، والذي يسمح للطالب بعد حصوله على شهادة الماستر بالترشح لمسابقات التكوين في طور الدكتوراه، ضمن تخصصات شعبة العلوم التجارية.

كما أن تكوين الطالب في التخصصات التي يضمنها قسم العلوم التجارية تسمح له بالتحكم في الكفاءات والمعارف التالية:

أ: الجانب المعرفي: تمكين الطالب من اكتساب المفاهيم والتقنيات المختلفة بالتسويق والتجارة.

ب: الجانب التطبيقي: التحكم في تحليل السوق، و تقنيات البحث التسويقي، و بناء سياسات التسويق.

تحضير الطالب لممارسة وظائف ومهام ذات صلة بالمؤسسات الاقتصادية في مجال التسويق، زيادة على المعارف المكتسبة ضمن التكوين القاعدي المشترك والتي لديها علاقة بالتسيير والمالية والاقتصاد.

وبخصوص القدرات الجهوية والوطنية للقابلية للتشغيل:  تحوز ولاية المدية على أقطاب إقتصادية  وفلاحية هامة، والتي تعتبر مصدر لاستقطاب عدد كبير من العاملين، من بينهم حملة ليسانس تسويق الذين سيعملون ضمن المصالح التجارية والتوزيعية وحتى ضمن الإدارات المحلية و الوطنية فيما يخدم التنمية الاقتصادية.