دور المدرسة في التغيير الاجتماعي والثقافي  -دراسة ميدانية – تسمية الفرقة
م ن د م الإسم المختصر للفرقة
  العنوان الإلكتروني للفرقة URL
جامعة يحي فارس – الجزائر – عنوان فرقة البحث:
 أستاذ محاضر ” أ ” د.واكد رابح اسم رئيس فرقة البحث  :
  08 عدد المنشورات لرئيس فرقة البحث  Google Scholar
لا يوجد عدد الاقتباسات لرئيس فرقة البحث  Google Scholar
Indice H
Compte Google Scholar

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا بحسب الرتبة العلمية

التخصص

الرتبة

الكلية/المعهد

الاسم و اللقب

علوم التربية

استاذ محاضر 

” أ “

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة المدية

علي زروط

علم اجتماع التربية

طالبة دكتوراه

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة المدية

بن سالم رزيقة  

علم النفس العيادي

أستاذ مؤقت 

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة  حمة لخضر وادي سوف 

كمال زبيري 

علوم التربية 

أستاذ مؤقت 

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة المدية 

ابراهيم قيرة 

علم اجتماع التربية 

طالب دكتوراه 

جامعة المدية 

فاطمة الزهراء بدرينة 

  الأهداف العامة

  • التعرف على المقاربات النظرية المهتمة بالتغيير الاجتماعي والثقافي .
  • تحليل وتفسير نظريات التغيير .
  • التعرف على واقع التغيير في المؤسسة التعليمية الجزائرية .
  • تحديد مشكلات التيير الاجتماعي والثقافي لدى التلاميذ الجزائريين .
  • التعرف إلى أسباب ضعف الوعي بالتغيير لدى التلاميذ وكيفية التعامل معه وعلاجه .
  • اقتراح حلول عملية لتوليد اهتمام المدرسة بالتدريب على التغيير الاجتماعي والثقافي .
  • نقد المقاربات النظرية للتغيير ومقارنتها بالمقاربات الكلاسيكية .
  • فحص أدوار المدرسة في تحقيق التغيير الاجتماعي والثقافي ( إجراء دراسة ميدانية ) .
  • تطبيق مقاييس التغيير الثقافي والاجتماعي على الأقسام الابتدائية وكذا الأقسام المتوسطة والثانوية .
  • تكوين المعلمين على تنشيط التلاميذ على الاستجابة للتغيير ، وتفعيلها من خلال النشاط الأكاديمي والأنشطة المدرسية

 الأسس العلمية

  • دراسة النظريات المفسرة للتغيير الاجتماعي والقافي في المدرسة  .
  • ترجمة الأعمال الأكاديمية  لبعض منظري التغيير  .
  • الاستفادة من الدراسات النظرية والتطبيقية ( العربية والأجنبية والجزائرية ) في مجال التغيير الاجتماعي والثقافي  .
  • ترجمة المقاييس وتكييفها مع البيئة الجزائرية .
  • مراجعة المقررات الدراسية ، ونقدها بما يسمح للمعلم والمتعلم  من الإقبال عليها والتفاعل مع مدخلاتها ومخرجاتها .
  • أجراء تطبيقات إحصائية لتشريح واقع  التغيير الاجتماعي والثقافي ، وتكوين بيانات حول مدى قوتها أو ضعفها .
  • الاطلاع على تجارب تربوية عالمية ناجحة في تنمية الدافعية الدراسية .

 الكلمات المفتاحية الدافعية الدراسية – المقاربات النسقية ، المؤسسة التعليمية الجزائرية