دور المدرسة في التغيير الاجتماعي والثقافي -دراسة ميدانية – | تسمية الفرقة | |
م ن د م | الإسم المختصر للفرقة | |
العنوان الإلكتروني للفرقة URL | ||
جامعة يحي فارس – الجزائر – | عنوان فرقة البحث: | |
أستاذ محاضر ” أ ” | د.واكد رابح | اسم رئيس فرقة البحث : |
08 | عدد المنشورات لرئيس فرقة البحث Google Scholar | |
لا يوجد | عدد الاقتباسات لرئيس فرقة البحث Google Scholar | |
Indice H | ||
Compte Google Scholar |
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا بحسب الرتبة العلمية
التخصص |
الرتبة |
الكلية/المعهد |
الاسم و اللقب |
علوم التربية |
استاذ محاضر ” أ “ |
كلية العلوم الاجتماعية جامعة المدية |
علي زروط |
علم اجتماع التربية |
طالبة دكتوراه |
كلية العلوم الاجتماعية
جامعة المدية |
بن سالم رزيقة |
علم النفس العيادي |
أستاذ مؤقت |
كلية العلوم الاجتماعية جامعة حمة لخضر وادي سوف |
كمال زبيري |
علوم التربية |
أستاذ مؤقت |
كلية العلوم الاجتماعية
جامعة المدية |
ابراهيم قيرة |
علم اجتماع التربية |
طالب دكتوراه |
جامعة المدية |
فاطمة الزهراء بدرينة |
الأهداف العامة
- التعرف على المقاربات النظرية المهتمة بالتغيير الاجتماعي والثقافي .
- تحليل وتفسير نظريات التغيير .
- التعرف على واقع التغيير في المؤسسة التعليمية الجزائرية .
- تحديد مشكلات التيير الاجتماعي والثقافي لدى التلاميذ الجزائريين .
- التعرف إلى أسباب ضعف الوعي بالتغيير لدى التلاميذ وكيفية التعامل معه وعلاجه .
- اقتراح حلول عملية لتوليد اهتمام المدرسة بالتدريب على التغيير الاجتماعي والثقافي .
- نقد المقاربات النظرية للتغيير ومقارنتها بالمقاربات الكلاسيكية .
- فحص أدوار المدرسة في تحقيق التغيير الاجتماعي والثقافي ( إجراء دراسة ميدانية ) .
- تطبيق مقاييس التغيير الثقافي والاجتماعي على الأقسام الابتدائية وكذا الأقسام المتوسطة والثانوية .
- تكوين المعلمين على تنشيط التلاميذ على الاستجابة للتغيير ، وتفعيلها من خلال النشاط الأكاديمي والأنشطة المدرسية
الأسس العلمية
- دراسة النظريات المفسرة للتغيير الاجتماعي والقافي في المدرسة .
- ترجمة الأعمال الأكاديمية لبعض منظري التغيير .
- الاستفادة من الدراسات النظرية والتطبيقية ( العربية والأجنبية والجزائرية ) في مجال التغيير الاجتماعي والثقافي .
- ترجمة المقاييس وتكييفها مع البيئة الجزائرية .
- مراجعة المقررات الدراسية ، ونقدها بما يسمح للمعلم والمتعلم من الإقبال عليها والتفاعل مع مدخلاتها ومخرجاتها .
- أجراء تطبيقات إحصائية لتشريح واقع التغيير الاجتماعي والثقافي ، وتكوين بيانات حول مدى قوتها أو ضعفها .
- الاطلاع على تجارب تربوية عالمية ناجحة في تنمية الدافعية الدراسية .
الكلمات المفتاحية : الدافعية الدراسية – المقاربات النسقية ، المؤسسة التعليمية الجزائرية