مخبر الدراسات المصطلحية والمعجمية

مصطلحات لسانيات النص والخطاب عنوان فرقة البحث:
 الرتبة :   أستاذ محاضر (أ)   اسم رئيس فرقة البحث  :
2 عدد المنشورات Google Scholar
1 عدد الاقتباسات Google Scholar
/ Indice H     
  Compte Google Scholar
الرقم الاسم واللقب الرتبة والصفة
01 د. كادي نورة أستاذة محاضرة” أ ”رئيسا
02 د. سعدودي الشاذلي أستاذ محاضر” أ “
03                               03 أ.د خالفي نجوة أستاذة محاضرة”ب”

الأهداف العامة :

تسعى هذه الفرقة الموسومة بمصطلحات لسانيات النص والخطاب إلى دراسة مصطلحات ومفاهيم هذا المجال، وهذا انطلاقا مما أفرزه الفكر اليوناني القديم (الفلسفي منه)، ومروا بما أنتجه الفكر العربي القديم على اختلاف مناهله ،(اللغويون، البلاغيون، الأصوليون، الفلاسفة…)، ووصولا إلى الفترة المعاصرة مع منجزات اللسانيين، ولسانيي النصوص، والتداوليين وغيرهم. وتهدف الفرقة أيضا إلى المقارنة بين المفاهيم القديمة والحديثة، ومعرفة مبلغ التجديد في مجال لسانيات النص على المستوى المفهومي. كما تحاول الفرقة العمل على كيفية إدراج المفاهيم اللسانية النصية في برامج تعليم اللغة العربية في مرحلة المتوسط أو الثانوي أو حتى الجامعي، وكيفية نقلها من المستوى النظري البحثي إلى مستوى التطبيق، وفق ما يسمى بالنقل التعليمي. .وتتوج النشاطات في هذه الفرقة بإنجاز مسارد ومعاجم تعريفية في مجال لسانيات النص والخطاب. وكذا تأليف كتيبات بيداغوجية في هذا المجال موجهة إلى طلبة الليسانس والماستر في تخصص: لسانيات الخطاب أو اللسانيات العربية.

الأسس العلمية:

  • تستند هذه الفرقة إلى مرجعية معرفية نظرية تتعلّق بنظريات تعليم اللغات الحديثة والمعاصرة سواء تعلّق الأمر باللغة الأم، أو اللغة الثانية أو الأجنبية، كما تتدعّم بمعرفة عميقة في علم المصطلح.
  • ترتكز أيضا على المعارف النظرية والتطبيقية المثبتة في التراث العربي، وبخاصة فيما يتعلّق بنظريات التعلّم عند العلماء العرب القدماء (ابن خلدون مثلا)

أما بخصوص النشاطات فيمكن حصرها في ما يأتي:

  •  إنجاز بحوث نظرية وتطبيقية حول تعليمية المواد في الجامعة، وبخاصة في أقسام كلية الآداب واللغات.
  •  إعداد معجمات ومسارد متخصصة في تعليمية اللغة العربية وغيرها، ثنائية ومتعددة اللغات.
  •  إجراء بحوث ميدانية حول تعليم اللغة العربية في المدارس الجزائرية.