جامعة يحي فارس بالمدية

  1. /
  2. التكوين
  3. /
  4. التأهيل الجامعي

خدمة التأهيل الجامعي

يعد التأهيل الجامعي خطوة ذات أهمية قصوى في المسيرة العلمية والمهنية للمعلم الباحث والباحث الدائم الذي يستوفي متطلبات التقديم.

ويستند هذا النهج أساسا إلى مبدأ التقدم من خلال الأنشطة التربوية والبحثية، مما يمكن المعلمين والباحثين الذين يستوفون معايير الترقية إلى رتبة محاضر من تحقيق مستوى عال من الكفاءة والكفاءة العلمية.

  • التأهيل الجامعي مخصص للمعلمين الباحثين الحاصلين على درجة الدكتوراه في العلوم أو درجة LMD ، أو دبلوم معادل معترف به ، يبرر رتبة أستاذ مشارك من الدرجة B ، والباحثين الدائمين الذين يبررون رتبة زميل باحث أول من الفئة B.
  • يجب أن يكون المرشح للتأهيل الجامعي في وضع فعال لمدة ثلاث سنوات على الأقل ، متتالية أو متتالية ، في واحدة أو أكثر من المؤسسات الأكاديمية أو البحثية.
  • أن يكون حاصلا لمدة سنة واحدة (01) على الأقل على درجة الدكتوراه أو لقب أجنبي معترف به على أنه معادل.
  • تقديم طلب للحصول على التأهيل الجامعي في مسار درجة الدكتوراه.
  • أن يكون المؤلف الرئيسي لمنشور واحد على الأقل (01) بدون أطروحة ، يتم تقديمه ونشره بعد مناقشة الدكتوراه.

يجب أن يتضمن الطلب المستندات التالية:

    • طلب موجه إلى رئيس اللجنة الجهوية للتأهيل الجامعي
    • السيرة الذاتية التي تشمل المراحل المختلفة من الحياة المهنية للمرشح
    • قرار إنشاء وظيفة في الصف MCB
    • شهادة توظيف حديثة
    • نسخة من الشهادات الجامعية التي تم الحصول عليها
    • نسخة من أطروحة الدكتوراه
    • منشور بدون أطروحة يتم تقديمه ونشره بعد مناقشة الدكتوراه حيث يكون المرشح هو المؤلف الرئيسي.
    • جميع الأعمال التربوية (الدورات ، البرامج التعليمية ، العمل العملي ، الإشراف ، إلخ) التي تم تنفيذها خلال الحياة المهنية للمرشح (إرفاق شهادات التدريس)
    • تقرير عن الأنشطة التعليمية ، ... ، التي قام بها المرشح خلال حياته المهنية ، بالأحرف الأولى والمعتمدة من قبل رئيس القسم
    • دورات عبر الإنترنت معتمدة من قبل الهيئات العلمية (إن وجدت)
    • نشرات الدورات التي تم التحقق من صحتها من قبل السلطات العلمية (إن وجدت)
    • الكتب التعليمية المنشورة (إن وجدت)
    • دروس خصوصية معتمدة من رئيس القسم (إن وجدت)
    • متابعة الطلاب المتدربين في الشركات مصدقة من رئيس القسم (إن وجدت)
    • المشاركة في العلاقة بين الجامعة والخلفية الاجتماعية والاقتصادية مصدقة من رئيس القسم (إن وجدت)
    • المشاركة في الأنشطة التربوية (الندوات وورش العمل ورؤساء الإنتاج الأنظف وما إلى ذلك) مصدقة من رئيس القسم (إن وجدت)
    • الإشراف على الرسائل (بكالوريوس ، ماجستير ، هندسة ، ماجستير) ، إن وجدت.  إرفاق شهادة رئيس القسم أو محضر المناقشة (بحد أقصى ثلاث أطروحات)

يتم فتح باب التقديم للاعتماد الجامعي من قبل إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تنظيم دورتين لكل عام.

يجب تقديم ملف الطلب حصريا من قبل المرشح عبر المنصة الرقمية باستخدام حسابه الإلكتروني "PROGRES". في حال لم يكن لدى المرشح حساب، يطلب منه الاتصال بالقسم المسؤول عن نظام "PROGRES" الملحق بجامعته من أجل تخصيص حساب شخصي له.

أما بالنسبة للمرشحين الذين ليس لديهم حسابات إلكترونية "PROGRES" للدخول إلى المنصة ، سواء كانوا مرشحين على مستوى مراكز البحث أو مؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة الدفاع الوطني وكذلك الدوائر الوزارية الخاضعة للإشراف ، تزويدهم بحسابات "PROGRES" الإلكترونية بناء على قائمة اسمية ترسل إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل المديرية عمومية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي أو وزارة الدفاع الوطني أو غيرها من الدوائر الوزارية، يتم من خلالها تحديد اسم ولقب المرشح ومؤسسته ورقم هاتفه المحمول وعنوان بريده الإلكتروني، وتقوم المصالح المختصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنقل الحسابات الإلكترونية لكل مرشح عبر عنوان بريده الإلكتروني المشار إليها في قائمة المرشحين الاسميين.